See all those languages up there? We translate Global Voices stories to make the world's citizen media available to everyone.

モロッコ:共学制のほうがいい?

共学は男女別学よりも優れているのか?モロッコのブロガーMohammed Saeed Hjiouijは 彼のブログ記事 で意見を述べている。

Hjiouij の記事(原文):

في النظام التعليمي المغربي، تأتي بين مرحلة التعليم الإبتدائي (ست سنوات) ومرحلة التعليم الثانوي (ثلاث سنوات) مرحلة تسمى بالتعليم الإعدادي مدتها ثلاث سنوات. تلك السنوات الثلاث درستها في مدرسة أنشئت حديثًا وكانت سنتي الأولى بها هي سنة الإفتتاح لها.

السنة الأولى درسنا في فصول غير مختلطة، الذكور في أقسامهم والإناث في أقسام أخرى. لا أدري إن كان ذلك بقرار فردي من مدير المدرسة أم هو قرار وزاري. مرت السنة بشكل عادي، كانت النتائج في غالبيتها عند حدود المتوسط، أي الحد الأدنى للنجاح.

في السنة الثانية تقرر تغيير النظام، وصرنا ندرس في فصول مختلطة. لكم أن تتوقعوا التطور الصاروخي لجميع التلاميذ: لم تعد الإمتحانات مجرد واجبات يجب القيام بها، بل فرصة للتسابق بين الذكور والإناث. نتائج كل إمتحان جديد تأتي أفضل من سابقه (كانت تلك السنة هي بداية تفوقي في اللغة الفرنسية، قبل أن أتراجع عنها في مرحلة لاحقة :) ).

في السنة اللاحقة تواصل الأمر، وإشتعلت نيران الحماس بين الكل، إلا قلة لم تكن لهم بالدراسة رغبة. لكن في مرحلة دراسة الثانوية تغير الأمر مرة أخرى، فبحكم صعوبة التخصص الذي كنت أدرس، كان عددنا في الفصل قليلا وعدد الإناث أقل بكثير، لذلك خفت مسألة التنافس، وإن لم تنعدم تمامًا.

لو أردت تلخيص كل هذه الثرثرة في جملة واحدة لقلت: التعليم المختلط يدفع التلاميذ إلى الإقبال على التعلم بالشكل الصحيح، كإكتساب معرفي وليس مجرد حفظ لصفحات الكتب، من ثم فالتفوق يكون من نصيب الكل.

(英訳記事からの和訳)

モロッコの教育制度には、初等教育(6年間)と高等教育(3年間)の間に3年間の中等教育があります。僕はその3年間を新設の学校で過ごしました。僕が入った年がちょうど学校が開設された年でした。1年生のときは男子生徒のみのクラスで勉強しました。男子生徒と女子生徒は別々のセクションにいたのです。これが校長の意向だったのか政府が決めたことだったのかは僕は わかりません。その年は何事もなく進み、試験結果のほとんどはだいたい平均点でした。つまり、生徒達は最低限次の学年にパスする条件を達成したということです。

2年生の時、制度が変わって共学制になりました。すると生徒達の成績は飛躍的に上がりました。試験はもはややらなきゃいけない雑用ではなくなり、クラスは男女の生徒同士が競争しあう場になったのです。試験のたびに結果は前回の試験より良くなりました。その年は僕のフランス語の成績も良かったです。

この傾向は次の年になっても続きました。僕たち全員のやる気に火がついたのでした。

しかし、高校になって状況がいっぺんしました。僕の専攻は難しいものだったのでクラスの生徒数も少なかったのです。女子生徒はさらに数が少なかったです。だから、競争心がなくなったとは言わないまでも、その勢いが落ちてしまうことになったのです。

この話を要約すると、共学制は生徒達に学ぼうとする意識、それは単に教科書のページから学ぶことだけではなく、知識を得るという意味での意識を高めてくれる。つまり共学制のもとで誰もが優秀になれる、ということです。

原文: Amira Al Hussaini

コメントする

Authors, please ログイン »

コメントのシェア・ガイドライン

  • Twitterやfacebookなどにログインし、アイコンを押して投稿すると、コメントをシェアできます. コメントはすべて管理者が内容の確認を行います. 同じコメントを複数回投稿すると、スパムと認識されることがあります.
  • 他の方には敬意を持って接してください。. 差別発言、猥褻用語、個人攻撃を含んだコメントは投稿できません。.